~¤ô§ô¤~منـتــدى jordanه~¤ô§ô¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~¤ô§ô¤~منـتــدى jordanه~¤ô§ô¤~

^~*¤©[£] لديــنا كــل الجـــديــد دائـــما [£]©¤*~^
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تراث أهل البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3amali2007




ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 62
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : تمام
ABO3GREASHA :


My SMS
$post[field5]


النشاط :
تراث أهل البيت Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تراث أهل البيت Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 30/05/2008

تراث أهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: تراث أهل البيت   تراث أهل البيت Icon_minitimeالسبت مايو 31, 2008 4:25 am

تراث أهل البيت


كنت أعجب في بداية اطلاعي على هذه الحقائق كيف تخفى على أحبّائي من أتباع المذهب الجعفري، ولكن مطالعاتي في كتب المعاصرين أزال هذا العجب حين تبيّنت أن هؤلاء بما أوتوا من بلاغة وفصاحة يوحون لِلنّاس أن هذا هو مذهب أهل البيت-ع- ويخفون الحقائق، بعضهم عن عَمدٍ وبعضهم عن جهل. ولا أريد أن أطيل فهذه الحقائق بين يديك، والله أسأل لنا ولكم الهداية والتوفيق.












الرد على دعاوى الغلو في آل البيت النبوي


العاطفة الصادقة تشمل بعطفها وودها ليس المحب وحده، ولكن كل ما يتصل به، مما لم يمنع مانع من حبه والميل إليه، وبموجب هذه الطبيعة، وانطلاقا من هذه السجية، أحبت أمة الإسلام آل بيت نبيها صلى الله عليه وسلم وأنزلوهم المقام السامي، والمنزل الرفيع، وقدموهم في حبهم على حب أهليهم وأقربائهم، حتى قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : (لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي) متفق عليه.












مرويات جعفر الصادق


للإمام جعفر الصادق رحمه الله منزلة عظيمة في السنة النبوية المطهرة والفقه الإسلامي، فقد روى للإمام جعفر أئمة الحديث في معظم كتب السنة، وقد وثقه جل علماء الحديث، ورغم ذلك فالدراسات عن هذا الإمام الفاضل قليلة جداً، ولم تتعرض دراسة من الدراسات التي عنيت به، بموقفه من السنة النبوية المطهرة، لذا شرعت في هذه الدراسة التي تظهر شخصية الإمام جعفر الصادق المحدث.












العتر امتداد أثر الأصل في الفرع واستمراره


مفهوم العترة أوسع من مفهومه الضيق عند الشيعة، وأن من آمن من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم جزء من العترة، والعترة شاملة لهم، وغير محصورة بهم، وأنهم غير خارجين ولا منفصلين عنها.












الرد على دعاوى الغلو في آل البيت النبوي


لا إشكال في حب آل النبي صلى الله عليه وسلم وموالاتهم، بل هو محل إجماع عند أهل السنة جميعاً، ولكن الإشكال هو في الانحراف بهذه المحبة كشعور صادق نبيل إلى منهج من الغلو لا يرضي الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم كالقول بعصمتهم عن الخطأ، ووجوب طاعتهم، وكونهم يعلمون الغيب، وانحصار الولاية فيهم، وهي مسالك من البدع ينبغي الحذر منها، وبيان ضلال أصحابها.


ملامح التلفيق الظاهرة في دعوى نسبة الترفُّض...


يدَّعي سدنة المذهب الشيعي أنهم ورِثوا مذهب الرفض عن أهل البيت النبوي رضي الله عنهم، ويُشيعون ذلك عنهم، كما هو مقتضى المذهب الرافضي، وخلاصة روايات الرافضة في كتبهم المشهورة، ولكن في الحقيقة فإنَّ تلك الدعوى الواهية تصطدم بعِدة عقبات تاريخية كبرى، وتتجاوز بل تُغضي عن كثيرٍ من التناقضات التاريخية الصارخة التي تًُناقِض تلك المزاعم.












مكانة أهل البيت عند أهل السنة


هذا البحث المتواضع عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أذهب الله عنهم الرجس، وطهرهم تطهيراً، وفيه بيان عقيدة أهل السنة والجماعة فيهم، مع ذكر موقف الشيعة من آل بيت النبوة، وترجمة عَلم من أعلام آل البيت، وهو الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وذكر سيرته، وفضائله، من خلال كتب السنة، والتاريخ والتراجم، وغيرها من المصادر، والمراجع المختلفة، مع المقارنة بين موقف أهل السنة منه، وموقف الشيعة.












ثناء ابن تيمية على أمير المؤمنين علي بن أبي...


إِن هذا الدين قد حمله من كل سلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، فهم رحمة الله للناس، يبصرونهم ويرشدونهم، ويجددون أمر هذا الدين، وعلى رأس هؤلاء المصلحين شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فقد كان إِماماً متفرداً، وبحراً زاخراً، شهد له القريب والبعيد، وتناقلت الصحف والكتب علومه وفهومه ومعارفه.












تمام المنة في بيان عقيدة النواصب عند أهل...


أهل السنة ليسوا نواصب ولا خوارج ولا روافض، بل هم وسط بين جميع المذاهب والفرق، كما بين ذلك شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية وكثير من كتبه، وسبقه الإمام أحمد وغيره من أئمة أهل السنة الذين كانوا يترضون على جميع الصحابة بلا استثناء وكل من نال شرف الصحبة وخاصة أهل بدر.












أين تراث آل البيت يا أهل السنة؟!


حب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هو جزء من الإيمان فلا يحبهم إلا مؤمن ولا يكرههم إلا منافق... ومعلوم أن الحبل الأول من آل بيت رسول الله كعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم مبشرون بالجنة فهم جزء من أهل السنة والجماعة إن لم يكونوا هم أركان السنة هم وباقي الصحابة.


الشيعة ومخالفتهم أهل البيت


لقد حاول الشيعة خداع الناس بأنهم موالون لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم دون غيرهم من المسلمين، ولذا قرروا في الدستور الإيراني أن المذهب الرسمي هو المذهب الجعفري الحق! وكأن غيره من المذاهب الإسلامية باطل كما يزعمون، والقوم لا يقصدون من أهل البيت أهل بيت النبوة، وأنهم لا يوالونهم ولا يحبونهم بل يبغضون ويشتمون معظمهم، ولذا لن تجد فيهم اسماً كعائشة أو حفصة، إنما يريدون من وراء ذلك عليا وأولاده المخصوصين المعدودين.












إرشاد الطالب إلى ما لا يصح من فضائل الإمام...


مكانة علي بن أبي طالب رضي الله غنية عن دجل الرافضة وأكاذيبهم، ففضائل رابع الخلفاء وصهر رسول الله زوج الزهراء كما ثبتت بالأحاديث الصحيحة في الصحيحين وغيرها كثيرة جداً رضي الله عنه وأرضاه، ولكن أبت عقول الرافضة إلا الكذب.












نماذج من الصحابة تجاه أهل البيت


إن العلاقة بين الصحابة بعضهم البعض وآل البيت، هي خير علاقة وأفضل صلة، فالخير كل الخير فيما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدين كل الدين ما اتبعهم عليه صالحوا التابعين، ثم مشى على آثارهم فيه التابعون لهم بإحسان، وهو المتمثل في منهج أهل السنة والجماعة.












فتح الوهّاب في فضائل الآل والأصحاب


في هذا المختصر بيان فضائل هذا الجيل المثالي، وعلى وجه الخصوص بيان علاقة المودة والمحبة التي كانت تربط بين آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضي الله عنهم أجمعين، الذين قال الله عز وجل فيهم: (( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ ))[آل عمران:110].












عقد الجمان في بيان علاقة أهل البيت بعثمان


هو عثمان بن عفان بن أبي العاص الأموي القرشي، ثالث الخلفاء الراشدين. ولد بمكة وأسلم بعد البعثة بقليل وتزوج رقية بنـت رسـول اللـه صلى الله عليه وآله وسلم قبل النبوة ومـاتت عنـده فـي ليـالي غزوة بدر فتأخر عنها لتمـريضها فضُـرِبَ له سهمه، حيث قال رسول الله صلى الله عليم وآله وسلم: { إن لك أجر رجلٍ ممن شهد بدراً وسهمه }، لذا عدّوه من البـدريين، ثم زوجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أُختها أم كلثوم وتوفيت عنده سنة تسع من الهجرة. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: { والذي نفسي بيده لو كان عندي ثالثة لزوّجنُكَها يا عثمان }.

تذكير الأحباب بعلاقة آل البيت بعمر بن الخطاب


أبو حفص، عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة ويلتقي مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في كعب بن لؤي. كانت له السفارة في الجاهلية حيث كانت قريش تبعث به رسولاً إذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم وبين غيرهم.

أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، كان من علماء الصحابة وزهادهم، وضع الله الحق على لسانه. تزوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من ابنته حفصة.

تولى الخلافة بعد الصديق واستمر حكمه عشر سنين وستة أشهر وأربعة أيام، أنجز فيها الكثير من الأعمال..












المختصر من كتاب الموافقة بين أهل البيت...


إن كتاب المختصر في الموافقة بين أهل البيت والصحابة حاول المؤلف أن يجمع فيه بين فضائل أهل البيت والصحابة، وإن كل واحد منهم كان يتكلم في حق صاحبه بأفضل مناقبه، وقد اختصر الزمخشري كتاب الموافقة بحذف أسانيده -كما أشار في مقدمة الكتاب- وقد حاول المؤلف التوفيق بين أهل البيت والصحابة، حيث إن بعض الخلافات السطحية قد دبت بين أهل البيت والصحابة، ولكن هؤلاء وهؤلاء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، آمنوا به وبلغوا عنه.












الصحابة وأمهات المؤمنين


لقد بين الله تعالى علو مكانة أصحاب محمد عليه الصلاة والسلام على سائر الأمم بقوله تعالى: (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ))[آل عمران:110] والصحابة رضوان الله عليهم كانوا أساس هذه الأمة الإسلامية المباركة، وقال تعالى: (( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ ))[التوبة:100].

وهذا وعد منه سبحانه للصحابة ومن سار على منهجهم بأن له الجنة، وشهد الله للصحابة بالإيمان بقوله تعالى: (( وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ))[آل عمران:121].












الآل والأصحاب


إن الناظر والباحث كلما تقدم متوغلاً في القدم راجعاً إلى عصور الإسلام الأولى يجد الترابط والتماسك والتواد والتحاب بين آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وكلما تأخر بالأمة الزمن بدت ألسنة الدخان، ومناطق الظلام، وصور التشويش والتحريش، ومظاهر العنف الفكري، والتعصب المذهبي والطائفي.












إتحاف الصَدِيق بعلاقة آل البيت بالصّدِيق


لعل من المسائل التي غفل عنها المسلمون تذكر سير الصالحين من جيل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وما يقتضيه من محبة وقربة إلى الله عز وجل. والعجب ممن استعاض بغير القرآن والسنة سبيلا لمعرفة الحقيقة. فهذه آيات الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم خير شاهد على منزلة هذا الجيل المثالي الذي اختاره الله عز وجل لخير أنبيائه، فلا أدل على هذا من قوله عز وجل: (( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))[التوبة:100].


العقد الثمين في فضائل عائشة أم المؤمنين


في هذه الحلقة سيرة الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبو بكر رضي الله عنهما، كانت تُكنى بأم عبد الله، وأمها: أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية، ولدت بعد البعثة بأربع سنوات، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي بنت ست ودخل بها وهي بنت تسع سنين، ولم يتزوج بكراً غيرها، توفي عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي في الثامنة عشرة من عمرها، وكانت وفاتها في (17) من رمضان سنة (58هـ)، وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه، ودفُنت ليلاً في البقيع رضي الله عنها. روت من الأحاديث (2210) حديثاً، وهي أربع المكثرين من الرواية بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك رضوان الله عليهم.












من أقوال أئمة آل البيت


إن الانتماء لعقيدة أهل البيت عليهم السلام تفرض علينا اتباعهم واقتفاء آثارهم وجعل كلامهم هو النبع الذي يستسقى منه ديننا، خاصة بعدما بدت الانحرافات العقائدية تطفو على السطح بين المسلمين، وكثر الخلاف بينهم، وكل يزعم أنه على صواب والآخر على خطأ.












شرح الصدور بأقوال أهل البيت في أحكام القبور


فإن الرجوع إلى منهج أهل البيت عليهم السلام، الذين استمسكوا بهدي الله ورسوله ص، منجاة من الهلاك في الدنيا والآخرة، ومن الأمور التي أحببنا أن نشير إليها هنا والحاجة إليها ماسة بعض أحكام القبور، حتى يكون المسلم المحب لآل بيت رسول الله عليهم السلام على بصيرة من دينه. وقد جعلنا كلام أئمة آل البيت عليهم السلام موضع الجواب عن الإشكالات التي تدور في أذهان كثير من الناس، واعتمدنا على الكلام الصريح من الكتب المشهورة؛ ليسهل الرجوع إليها لمن أراد ذلك...


مكانة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقرابته...


روى الحسن العسكري عليه السلام واقعة الهجرة عن الإمام علي عليه السلام: «...وذلك بعد أن طلب منه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن ينام في فراشه، ثم قال لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: أرضيت أن تكون معي يا أبا بكر! تطلب كما أطلب، وتعرف بأنك أنت الذي تحملني على ما أدعيه، فتحمل عني أنواع العذاب؟












موقف الإمامين الصادق والباقر من غير الشيعة


إن الناظر إلى حياة الأئمة رضوان الله عليهم ليجد العدل والإنصاف، مع مستحقيه، والفضل ومكارم الأخلاق مع خيار الخلق، فلا غرو فهم مقتدون بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم. وسنذكر من هذه المكارم موقف الإمامين الجليلين الباقر والصادق -رحمهما الله- من بعض الناس الكرماء السابقين لزمانهم والمعاصرين لهم، ومدى حرصهما في الاقتداء بهم.












العقد الثمين من مواقف الإمام علي مع الخلفاء...


ولد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه قبل البعثة بسنواتٍ يسيرة مكفولًا في حجر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - و ذلك أن قريشًا أصابتهم أزمةٌ شديدة، وكان أبو طالب ذا عيالٍ كثير، فأراد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وعمُّه العباس أن يخففا عنه، فأخذ العباس جعفرًا، وأخذ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - عليًا، ولم يزل معه حتى بعثه الله نبيًا، فآمن به علي رضي الله عنه وصدقه واتبعه، فكان أول من أسلم من الصبيان.












المصاهرات بين آل النبي صلى الله عليه وسلم...


العلاقة بين الصحابة رضوان الله عليهم وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هي علاقة مصاهرة وقربى، وما مصاهرة بعضهم لبعض وتسمية بعضهم لأبنائهم بأسماء بعض إلا دليلاً دامغاً على الحب والمودة التي كانت بينهم، ولا حقيقة للكراهية المثارة بينهم من قبل الشيعة الرافضة، وهنا تبين مثل ذلك، ببيان المصاهرات بين آل النبي صلى الله عليه وسلم وبين آل الصديق رضي الله عنه.


مقولة الإمام جعفر: ولدني أبو بكر مرتين


إن العلاقة بين الصديق رضي الله عنه وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هي علاقة قوية وحميمة، ويأتي في مقدمة ذلك ما بين الصديق وجعفر الصادق من صلة قرابة ورحم، وقد قال جعفر في ذلك: ولدني أبو بكر الصديق مرتين. فأم جعفر هي أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وأم فروة أمها أسماء بنت أبي بكر الصديق.












شذى الياسمين في فضائل أمهات المؤمنين


إذا كان لأم المؤمنين حق يبذله أهل الوصائل من أهل الإحسان فأرجى هذا الوصل هو بيان النقائب والمحامد التي من الله بها عليهن عند من يغمطون الحق بل ويبغون بغير الحق...












حقوق أهل البيت بين السنة والبدعة


هذه رسالة نادرة لشيخ الاسلام ابن تيمية -رحمه الله - قام بنشرها الشيخ ابو تراب الظاهرى - رحمه الله - وكذلك الأستاذ عبد القادر عطا - رحمه الله - وقد جمعنا تخريجهم للاحاديث الواردة فى الرسالة مع الاختصار وأضفنا حكم العلامة الألباني - رحمه الله - عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراث أهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤ô§ô¤~منـتــدى jordanه~¤ô§ô¤~ :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: منتدى المواضيع العامه الاسلامية-
انتقل الى: